Lenntech معالجة المياه والتنقية Lenntech معالجة المياه والتنقية

الاثر الصحي لمطهرات احواض السباحة

الاثر الصحي لمطهرات احواض السباحة

  المطهرات التي تستخدم كمطهرات في المسابح يمكن ان يؤثر على صحة الانسان.
  الكثير من الكلور يمكن ان يسبب الاكزيما والطفح الجلدي. الماء الذي يحتوي على قيمة درجة الحموضة العالية يزيد التعرض لهذا النوع من الامراض


  مع وجود الماء المحمول، ويتعلق الأمر في اتصال مع كمية كافية من الهواء. قيمة الرقم الهيدروجيني في الانخفاض. عند واحد تنطبق الكلور، وغاز الكلور تتبخريتم تحريرها في الماء، مما تسبب في ثاني أكسيد الكربون


 الكلور الحر النشط

حمض تحت الكلور (HOCL) وهيبوكلوريت (OCL-) هي المكونات الرئيسية من الكلور النشطة والحرة. المسبح المياه له قيمة درجة الحموضة العالية وكمية من غاز الكلور المذاب كما الكلور النشطة والحرة لا يكاد يذكر. الكلور النشطة والحرة لا يكاد يسبب تهيج العين من أي وقت مضى. هذه تحدث فقط فوق تركيزات من 20 ملغ / لتر. حل الكلور والكلور المواد يذوى الشعر والجلد. الهواء فوق حوض السباحة يحتوي على تركيزات غاز الكلور بين 0،01 و 0،1 mg/m3. هذه التركيزات هي أقل بكثير من المستوى الذي يهيج مساحات الدقيقة. من خلال تشكيل الكلور النشطة مجتمعة، يمكن للكلور النشطة والحرة  ان يسبب تهيج.


الجمع بين الكلور الحر النشط

الجمع بين الكلور النشط هو مصطلح عام لمنتجات التفاعل التي ينتجها الكلور النشطة والحرة مع التلوث النيتروجين العضوي وغير العضوي. وتتكون هذه الملوثات من السباحين منتجات الإفراز. جنبا إلى جنب الكلور النشط هو خليط معقد من مواد غير معروفة جزئيا، مثل تركيبات اوريم الكلور،  الكلورامينات  و كريتينا .وغالبا ما يرجع آثار مزعجة من الكلور النشطة مجتمعة إلى الكلورامينات (NH2Cl، NHCl2، NCl3). الكلورامينات هي المواد المتطايرة التي تفلت جزئيا من الماء عن الغاز. مثل الكلوروفورم، الكلورامينات يسبب معروفة 'رائحة الكلور "في حمامات السباحة. تشكيل ثنائي وثلاثي الكلورامين الزيادات عندما يتم زيادة التركيز الكلور الحر بالموقع ويتم تخفيض قيمة الرقم الهيدروجيني. النموذجية 'رائحة الكلور' في حمامات السباحة تنشأ عند مستويات اوريم من 0،5 ملغم / لتر وتركيزات الكلور النشطة والحرة من 1،0 ملغ / لتر. لا توجد علاقة بين تشكيل الكلورامين والتركيز اوريم.
الكلورامينات أحادية تسبب تهيج العين. في مستويات الحموضة العادي في حمامات السباحة، ويتم إنتاج أحادية الكلورامين في الغالب. كل ثنائي وثلاثي الكلورامين تهيج العينين. هذه المواد تصل إلى العيون من خلال المياه وعن طريق الهواء فوق حوض السباحة. كما يهيج ثلاثي الكلورامين مساحات الهواء. التي يشتبه العضوية المكلورة إلى تهيج أيضا، المكلورة خاصة الأمونيا، وحمض البول كريتينا.
تركيز الكلور النشط مجتمعة في حمامات السباحة يجب أن يكون أقل من 1 ملغ / لتر.

مشتقات المطهرات: كلوروفورم

بعض  مشتقات التطهير , مثل ثلاثي هالة كلوروفورم الميثان، التي يشتبه المسببة للسرطان.
ثلاثية التركيز ميثان هالة يعتمد على الكربون العضوي الكلي، وعدد من السباحين ودرجة حرارة الماء.
الكلوروفورم نتاج رد فعل الأكثر أهمية. بالإضافة إلى ذلك غيرها من الميثان ثلاثي هالة، ثنائي كلورو ميثان، تترا كلورو الميثان، ثلاثي كلورو الإيثين، برومو الميثان وغيرها من ثنائي كلورو كربون الهيدروجين كلورو برومو يمكن العثور عليه.
الكلوروفورم والمواد المماثلة متطايرة. يتعرض بعض السباحين لهروب جزء من الكلوروفورم من الماء عن طريق الاستنشاق. تركيزات الكلوروفورم في برك السباحة تختلف كثيرا. تركيزات الكلوروفورم هي أعلى فقط فوق الماء. المستوى الصحي المقترحة لكلوروفورم 100 mg/m3، تم العثور على هذا التركيز في برك السباحة الداخلية.
السباحة هي واحدة من المصادر الرئيسية للتعرض غير المهنية لكلوروفورم (أكثر من 70٪ في المئة بعد ساعة واحدة من السباحة). في الهواء الطلق تعرض الحمامات أقل، لأن الريح يهوي فوق الماء.
التعرض للكلوروفورم يمكن قياسها في بلازما الدم من السباحين. السباحين التي تسبح لفترة طويلة مع الجهد البدني الكبير (السباحين التنافسية) يستغرق معظم الكلوروفورم. تركيزات الكلوروفورم في الهواء هو العامل الرئيسي الذي يحدد كمية من كلوروفورم التي يتم امتصاصها. الفاصل الزمني، وعدد من السباحين وتركيز كلوروفورم في الماء هي عوامل أقل أهمية.

آثار الكلوروفورم

التعرض لتركيزات منخفضة من الكلوروفورم يسبب تشوهات الكلى والكبد. يمكن البرهنة هذه من الانزيمات في الدم التي هي مؤشرات وظائف الكلى والكبد. تظهر الأبحاث الوبائية قد تكون هناك علاقة بين تعرض الجلد لمواد وهيبوكلوريت العضوية المكلورة، وسرطان الجلد. لم يثبت هذه العلاقة عن طريق الاختبارات على الحيوانات المختبرية. تسبب التعرض عن طريق الفم على المدى الطويل من حيوانات المختبر إلى الكلوروفورم إلى سرطان الكبد.


الشكاوى الصحية من حمامات السباحة للحاضرين

حمامات السباحة الخاصة بالحضور تكون معرضة مشتقات التطهير لفترة طويلة من الزمن. البحوث الهولندية، التي أجريت في عام 2001 من قبل و AbvaKabo هولندا، المعنية الأوضاع في العمل في حمامات السباحة حيث تم اجراء مقابلات مع الحاضرين في المسابح ويظهر البحث أن الكثير من الموظفين يعانون من النسيان، والتعب، ونزلات البرد المزمنة، مشاكل الصوت، تهيج العين والصداع والتهاب الحلق، والأكزيما والتهاب الجبهي. وذكرت أيضا مشاكل في الخصوبة. وربما سبب كل المشاكل عن طريق ظروف العمل. الناس يعملون لساعات طويلة في بيئة دافئة رطبة ويتعرضون للمواد الكيميائية. وغالبا ما تظل غير كافية ومتقلبة مشتقات تطهير بركة السباحة التهوية. بعد مدة من توقف العمل في المسابح وبعد العودة الى الاجواء الطبيعية كتلاشي المشاكل الصحية يمكن استخدام بدائل معقمة اخرى و مع التهوية الجيدة يمكن تجنب المشاكل او تقليلها قدر الامكان.


بحوث Epidemiologich

لقد تم اجراء بحوث عدة حول اثار التعرض لمطهرات احواض السباحة بالنسبة للسباحين الذين الماهرين الذين يقضون ساعات عدة أسبوعيا في حمامات السباحة و أثناء ممارسة الجهد البدني الكبيرة. عملية استنشاقهم اعمة و اكثر من الهواة و استشاق هواء اكثر يعني استيعاب المزيد من منتجات الكلور. وظائف الرئة للسباحين يقل في حالة الباحة في مياه معقمة بالكلور  العديد من السباحين  يعانون من الربو. ولكن الشكاوى تختفي عندما تسبح في برك في الهواء الطلق، لأن الريح يزيل الغازات من الجو الاطفال يستنشقون الهواء اثناء السباحة اكثر من الكبار لذلك الاطفال معرضون لل المخاطر  اكثر من الكبار. حمامات السباحة التي يتم تطهيرها من قبل غاز الكلور يمكن أن تنتج حمض الهيدروكلوريك مع أشعة الشمس. هذا يتسبب في  انخفاض قيمة الرقم الهيدروجيني. عندما يقل قيم الرقم الهيدروجيني  الى اقل من 3،6، يمكن السباحين ان يعانون من تآكل الأسنان. مينا الأسنان يذوب والأسنان تصبح هشة وحساس.

في قيم درجة الحموضة منخفضة في حمامات السباحة يمكن ان تتضرر،الأسنان


مزيد من المعلومات حول تعقيم المياه?:

مقدمة تعقيم المياه  تنقية المياه الحاجة تاريخ معالجة مياه الشرب

ما هو تعقيم المياه ? تنقية المياه الحاجة تاريخ معالجة مياه الشرب الأمراض المنقولة عن طريق المياه  العوامل التي تؤثر على التطهير  شروط تعقيم المياه التطهير   مياه الشرب تطهير الاتحاد الأوروبي الولايات المتحدة الأمريكية

علاج حمام سباحة    تلوث حمام السباحة   تطهيرحمام السباحة    تطهيرحمام السباحة والصحة

مياه أبراج التبريد  ملوثات مياه  ابراج التبريد    تعقيم مياه  ابراج التبريد  تشريعات المياه  في ابراج التبريد

 المطهرات الكيميائية الكلور   هيبوكلوريت الصوديوم  الكلورامينات   ثاني أكسيد الكلور تاين الفضة و النحاس بيروكسيد الهيدروجين  البروم  بيروكسين حامض فوق الأستيك

مشتقات التطهير  أنواع مشتقات التعقيم  البحث عن التأثيرات الصحية من مشتقات التعقيم

  نظام الكلورة

About Lenntech

Lenntech BV
Distributieweg 3
2645 EG Delfgauw

tel: +31 152 610 900
fax: +31 152 616 289
e-mail: info@lenntech.com


Copyright © 1998-2018 Lenntech B.V. All rights reserved